المحاضرات » مهارة كتابة البحث والمقال » المحاضرة(7،6): تكملة خطة البحث

 المحاضرة(7،6): تكملة خطة البحث  أضيف في: 05/04/2012

هـ/ فروض البحث وأسئلة البحث:
الفرض العلمي هو : تقدير استنتاج ذكي يصوغه ويتبناه الباحث مؤقتاً لتفسير بعض ما يلاحظه من الحقائق والظواهر ، ويكون الفرض مرشداً للباحث في محاولته لحل مشكلة البحث أو معالجة الظاهرة موضوع البحث . ويمكن أن نقول باختصار أن الفروض هي الإجابات المحتملة لمشكلة البحث أو أسئلة البحث .
ويعتمد الباحث في وضع الفروض المناسبة على معرفته الواسعة بمجال البحث وخبراته وقراءاته السابقة . كما يتطلب صياغة الفروض الجيدة من الباحث ملكة التخيل والاستعداد لبذل الجهد الفكري والاستقصاء والتتبع للظاهرة موضوع بحث. وتساعد الفروض الباحثَ في تسهيل هيكلة البحث وتقسيمه إلى أبواب وفصول ، بحيث يضع كل مجموعة من الفروض تعالج جزئية محددة من موضوع البحث في باب أو فصل من فصول البحث .
شروط الفروض الجيدة :
1/ لا بد أن تتناسب الفروض مع موضوع البحث ، ولذلك على الباحث أن يصوغ مشكلة بحثه صياغة استفهامية في شكل سؤال كبير ، ومن ثم يقوم بتحليل مشكلة بحثه إلى مجموعة من الأسئلة ، ووضع الإجابة المحتملة لكل سؤال من أسئلة بحثه ( التي تعالج جزئيات مشكلة بحثه) لتكون كل إجابة هي فرضُ من الفروض .
2/ لا بد من صياغة الفروض بأسلوب بسيط وواضح ومباشر دون لف ودوران حول السؤال.
3/ لا بد من مراعاة قابلية الفرض للقياس ( الاختبار) أي على الباحث وضع الفروض التي يستطيع اختبارها فيما بعد وتطبيقها ليثبت صلها بحدوث مشكلة البحث .
تمرين :
أ/ بيّن أسباب عدم صلاحية الفروض التالية :
1/ أسباب ضعف طالبات الكلية في مادة النحو هي بسبب اتخاذ الجن للكية سكناً له.
2/ هناك أعداد كبيرة جداً من العناصر غير الناطقة باللغة العربية -لغة القرآن الكريم
المعجمة الجميلة المعبِّرة التي ينبغي أن تستخدم لغة للتواصل بين جميع أفراد المجتمع – تقيم في المملكة ويعمل أفرادها في مهل تتجذر في مفاصل المجتمع العربي في دول الخليج وتستخدم لغاتها الأم في الاتصال ببني جلدتها مما يقود إلى استخدام العربية بأثر تلك اللغات الأم ، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف الآداء اللغوي لأطفالنا الصغار .
ب/ حدِّد فروضاً مناسبة لبحث ظاهر تدني مهارات الاكتساب اللغوي لدي تلاميذ مدارس منطقة كذا . مستعينة بالمجالات التالية ( المنهج ، طريقة التدريس ، المعلمون ، بيئة المدرسة، أولياء الأمور ، المجتمع المحلي
و/ مجتمع البحث والعينة :
ويشمل جميع العناصر ذات الصلة بموضوع ومشكلة وظاهرة البحث ، ومجتمع البحث قد يكون بشر ، أو حيوانات أو جمادات أو أي كائنات أخرى حسب طبيعة ومجال الظاهرة المراد بحثها وحسب العلم الذي يهتم به الباحث . وعليه مجتمع البحث في المجالات البحثية التي تهمنا في الغالب بشر . فمجتمع البحث في موضوع تربوي يتعلق بآدائهم في الفصل يكون ( التلاميذ ، المعلمون ، القائمون بأمر التعليم في إدارات التعليم ) . مجتمع البحث لظاهرة أو مشكلة تتعلق باستخدام اللغة يكون ( الأفراد المعنيون في منطقة ما أو مجتمع ما) . مجتمع البحث لموضوع نفسي أو مسحي هم جميع أفراد المجتمع في ميدان ومكان الدراسة .. وهكذا.
العينة : هي جزء من مجتمع البحث ويلجأ إليها الباحث عندما يكون عدد أفراد مجتمع البحث الذين تجرى عنهم أو حولهم الدراسة ،أو تستخلص منهم البيانات والمعلومات التي يحتاجها الباحث في بحثه كبيراً . وفي هذه الحالة يحدد العينة بواحد من الطرق التالية أو كلها .
(i) العينة العشوائية المنتظمة :
وتجرى بعد أن يقوم الباحث بعدد من الإجراءات أولها وضع أسماء المفحوصين الذي يمثلون مجتمع البحث في قوائم مرتبة لكل واحد رقماً . ومن ثم تحديد المسافة على أساس معادلة . المسافة = عدد أفراد مجتمع البحث
عدد أفراد العينة
مثلاً : حدد الباحث أنه يستطع دراسة 25 فرداً ( عينة) من مجموع مجتمع البحث البالغ 200 فرداً ، فيختار ال 25 على أساس تحديد المسافة= 200/25= 4 .
وعلى ذلك يبدأ باختيار الأفراد من بدء من أي رقم ويتجاوز أربعة ثم يأخذ الذي يليه وهكذا إلي أن يختار الأخير الذي يكمل العدد 25 .
(ii) العينة الطبقية : وتكون إما على أساس النوع ، أو المكان ، أو أي تصنيف يعتمده البحث . مثلاً العدد25 وأراد دراسة خمسة منهم عليه أن يراعي تساوي الفرص بين المختارين من ناحية العمر أو النوع ( ذكر ، انثى) أو المكان حسب التوزيع الجغرافي .

ز/ أدوات البحث :
ويقصد بها الطرق التي يستخدمها الباحث لجمع البيانات والمعلومات التي يحتاجها في بحثه من المفحوصين( أفراد مجتمع البحث أو العينة) . وتتعدد الطرق بتعدد وتنوع الموضوعات والدراسات والميادين البحثية ، ونوع المعلومات المراد جمعها . والطرق هي ( الاستقصاء الشامل الملاحظة ، المقابلة ، الاستبيان ) .
1/ الاستقصاء الشامل : وهو تتبع الظاهرة منذ ظهورها وتحديد التغيرات التي مرت بها مع تحديد العوامل التي تأثرت بها وأثرت عليها. ويستخدم الاستقصاء في البحوث التاريخية ، والأدبية ، أو تلك التي تكون مصادرها مكتوبة من المكتبات والمدونات .
2/الملاحظة : وهي المراقبة التي يقوم بها الباحث للظاهرة موضوع دراسته ، وهي نوعان :
أ.الملاحظ الداخلية : وتسمى ملاحظة المشارك ، وتكون حينما يكون الباحث نفسه فرداً من أفراد مجتمع البحث : أنْتِ تبحثين في ظاهرة أو موضوع يتعلق بزميلاتك في ( الدراسة ، مكان العمل ، في الحي ، أو المنطقة ، بنات جيلك .. الخ ) وهنا تكون ملاحظة المشارك أجدى من غيرها لأنها تمكن الباحث من الوقوف على بيانات ومعلمات جيدة ومهمة لا يمكن الحصول عليها بأي طرق أخرى .
ب.الملاحظة الخارجية : وهي التي لا يكون الباحث فيها عضواً من أعضاء مجتمع البحث ، ويلجأ إليها في حال تعذر الملاحظة الداخلية : مثلاً مجتمع البحث عندِك ( رجال ، أو أطفال صغار السن ، أو كبار ، أو أي مجتمع لا تستطيعي معايشة أفراده دون أن يحسوا بأنك لست جزءا منهم . أو أن يكون مجتمع البحث ( حيوانات، نباتات ، جمادات ) في البحوث التطبيقية.
2/المقابلة : وهي حوار شفوي ودي يُجرى بين الباحث والمفحوص أو المبحوث الذي هو فرد من أفراد العينة . وتعتمد في نجاحها على قدرة الباحث على إجراء الحوار الناجح مع المفحوص ، ودقة تسجيله لإجابات المفحوص ، وطريقة إلقاء الأسئلة عليه وترتيبها حسب أهميتها ، والنجاح في الحصول على أكبر قدر من البيانات من المفحوص . ومن عيوبها :
• عدم القدرة على إجراءها على عدد كبير من المفحوصين .
• تحتاج إلى زمن لإجراءها ، وتنسيق مع المفحوص لتحديد زمانها ومكانها ، قد لا يتوفر لدى الباحث .
• مكلِفة : تتطلب من الباحث الانتقال إلى المفحوص الذي قد يكون مقيماً في مكان بعيد يتطلب من الباحث السفر لمقابلته .
• كما أنها قد تتعارض مع بعض المبادئ المتعلقة بالدين والمجتمع ، إذ لن تتمكني من إجراءها مع مفحوص من الرجال دون وجود محرِم .
• قد لا تمكن الباحث من الوصول إلى المعلومات الكاملة بسبب توتر المفحوص أثناء إجراءها ، بسبب خوفه من توثيق أقواله أو تحريفه المتعمد للحقائق حسب أهوائه وميوله.
• صعوبة تحليل بياناتها خاصة إذا كانت حرة وهي جعل المفحوص يتحدث بحرية وطلاقة حول موضوع يلمِّح به الباحث دون إلقاءه في صيغة السؤال العادي.
ومن محاسنها :
• أنها تمكِّن الباحث من الوصول إلى معلومات وبيانات أكثر كفاءة من غيرها .
• تتيح للباحث الحصول على مداخل لأسئلة لم تكن مضمنه قبل المقابلة تساهم في الحصول على بيانات ومعلومات غير متوقعة .
تمرين: بيِّني مزيداً من عيوب ومحاسن المقابلة .
3/ الاستبيان :
وهو مقابلة تجرى بين الباحث والمفحوص بطريقة غير مباشرة ، إذ يقوم الباحث بإعداد الأسئلة التي تتطلبها البيانات والمعلومات التي يحتاجها وكتابتها في ورقة ويقوم بإرسالها إلى المفحوصين ، على أن يجيبوا على الأسئلة ومن ثم يردوها له ليقوم بتحليل البيانات التي هي إجابات لأسئلة الاستبيان .



ومن محاسن الاستبيان .
• يمكِّن الباحث من جمع معلومات من أكبر عدد ممكن من أفراد العينة في وقت وجيز .
• تصميمه الجيِّد يساعد الباحث في سهوله تحليل بياناته .
• يتيح للمفحوص الإجابة عليه في وضع نفسي مناسب لأنه هو من يختار الوقت المناسب.
ومن عيوبه
* قلة كفاية البيانات وذلك بسبب أن المفحوص يجيب على الأسئلة الواردة فيه فقط دون زيادة منه .
* قد لا يهتم المفحوص بإعادة ورقة الاستبيان بعد الإجابة عليها ، أو لا يهتم بالإجابة أصلاً
تمرين: أكتبي من عندك مزيداً من عيوب ومحاسن الاستبيان غير المذكورة
لتحسين الاستبيان وتقليل عيوبه على الباحث مراعاة الآتي :
1/ ضرورة تنسيق أسئلته بوضعها في مجموعات ، ووضع الأسئلة التي تعالج جانب واحد مع بعضها البعض .
2/ أن يبدأ الاستبيان بالأسئلة السهلة في الأول لينشِّط ذهن المفحوص ويحفزَّه ويشجعه على إكمال الإجابة على بقية الأسئلة .
3/ ضرورة أن يعد الباحث رسالة يوجهها للمفحوص في أول الاستبيان ليحفِّز المفحوص ويشعره بأهمية دوره في الوصول لحل المشكلة البحثية القائمة ، وأن إجابته على أسئلة هذا الاستبيان مهمة للحصول على معلومات تساهم بشكل فاعل في حل المشكلة موضوع البحث .
3/ تنويع معالجة الأسئلة بحيث يكون بعضها معد الإجابة وبعضها الآخر يجيب عليها المفحوص بحرية مع ترك مساحة محددة للإجابة بحيث لا تزيد على الممكن .
4/ ضرورة تخصيص بعض الأسئلة للمعلومات العامة حول المفحوص مثل العمر ، النوع ، الوظيفة ، مكان العمل ، أو الإقامة وغيرها من معلومات حول المفحوص إن كان لها دور أو تتعلق بموضوع ومشكلة البحث .
تمرين :
حدِّد مزيداً من محاسن وعيوب الاستبيان مع تقديم مقترحات بتحسينه .


الكاتب: د/موسى حامد موسى خليفة انقر هنا لمراسلة د/موسى حامد موسى خليفة أنقر هنا للإنتقال إلى موقع د/موسى حامد موسى خليفة إضافة للمفضلة إضافة لمفضلة Google إضافة لمفضلة Delicious إضافة لمفضلة Digg إضافة لمفضلة Facebook
خيارات الدرس : ارسل الدرس لصديق ارسل الدرس لصديق  طباعة الدرس طباعة الدرس  حفظ الدرس كملف Word حفظ الدرس كملف Word  حفظ الدرس كملف PDF حفظ الدرس كملف PDF

التعليقات
لا يـوجـد تـعليـقات على هـذا الـدرس



POWERED BY: Abu wadah H